أحباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الملل والنحل

اذهب الى الأسفل

الملل والنحل Empty الملل والنحل

مُساهمة من طرف احمد شريف الجمعة يوليو 17, 2009 6:23 am

الملل و النحل "


بفرحة الواجد بعد الفقد و الذائق بعد الوجد و الشارب بعد الذوق و المرتوى بعد الشرب و المنصبغ بعد الرى صبغة الله و من أحسن من الله صبغه و نحــــن له عابدون التقيت بسماحة الإمام .
السلام عليكم فضيلة الشيخ. . و عليكم من الله السلام . .

قلت : إن الله تعالى أمرنا أن نعتصم بحبل الله جميعا و لا نتفرق . .

قال : نعم , قلت : فما قولكم ى الحديث المشهور عن سيدنا رسول الله – صلى الله عليه و سلم – الذى يقول فيه , افترقت اليهود الى احدى و سبعين فرقه كلها فى النار إلا واحده و أفترقت النصارى النصارى إلى إثنين و سبعين فرقه كلها فى النار إلا واحده و الذى نفس محمد بيده لتفترق أمتى إلى ثلاث و سبعين فرقه كلهم فى النار إلا واحده قالوا من هم يا رسول الله قال : الجماعه , ثم قلنا فى نفس واحد
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

قال فضيلته : إن هذا الحديث الشريف أستعمله البعض فى التقاذف فأخذت كل طائفه ترمى به الأخرى و تنسب إلى نفسها النجاه من النار و هذا أمر لا يعلمه إلا الله .

قلت : إن بعضهم يقول أنهم أصحاب الطرق الصوفيه الذين تفرقوا .قال : و البعض يقول إنهم الخوارج و البعض يقول إنهم الوهابيه و البعض يقول أنهم الجماعات التى كثرت فى هذا الزمن حتى أن أحدهم إذا قيل له أنهم الجماعات يقول لك إن عدد الجماعات يزيد على المائه و ليس السبعين .

قلت : و ما هو الحل ؟ .


قال فضيلته : إن الرسول الكريم لم يأمر بالإفتراق و لكنه أخير أنه لا شك واقع و الله سوف يسألنا عن قوله تعالى " و أعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا " و لن يقول لنا لماذا لم تتفرقوا كما أخبر نبيكم هذه واحده .

الأمر الثانى أن الرسول لم يسم طائفه معينه و لم يحدد مكانا و لا دوله و لا زمنا و لا قوما على سبيل القطع . .

بل أعطانا ما ينجينا من الأفتراق عندما قال فى حديث آخر عندما سئل و من الناجى يا رسول الله قال : من كان على ما أنا عليه أنا و أصحابى .

قلت : ما هو ؟ قال فضيلته : كتاب الله و سنة رسوله الكريم فالموحدون متحدون و الملحدون متفرقون فمن كان على التوحيد لن يكون كافرا و لا مشركا و من كان كذلك لن يكون مبتدعا و من كان كذلك لن يكون فاسقا و لا مفرقا لدينه و لا مفرطا فى عقيدته . .

و الرسول عندما يخبر بما وقع فى الماضى ثم يخبر بما سيقع فى المستقبل و يحذر منه فهذه عظمته و هذه رحمة الله بهذه الأمه .

قلت : و لكنى قرأت كتاب الشهرستانى المسمى ( الملل و النحل ) فوجدته يسمى الفرق الضاله على سبيل الحصر .

قال فضيلته :نعم هذا هو إجتهاد الشهرستانى و لكن هل تضمن أو يضمن أحد أن الأمه قد عصمت إبتداء من زمن الشهرستانى .

قلت : يقول بعض الناس فى قوله تعالى " و لا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله " إن هذا القول مقصود به طائفه معينه .

قال سماحته : يقولون بالعربى أنهم الطرق الصوفيه و لكنك تستحى أن تقول ذلك .

قلت : نعم , قال فضيلته : إذا كانت السبل تعنى الطرق الصوفيه يكون التكريم الإلهى للصوفيه واردا بنص القرآن فى قوله تعالى " و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا و قوله سبلنا فى اللغه هى مضاف و مضاف إليه أى أن أهل الطرق الصوفيه هم المضافون إلى الله و هم عباده الذين أصطفاهم .

و من باب الأدب مع رسول الله فإنا يجب أن نقول بما يقول الرسول الكريم و نسكت عنه و فى النهايه " إن الحكم إلا لله " .

فإن الرسول إذا تكلم فإن ذلك لعله و إذا سكت فإن ذلك لحكمه و المقصود من تحذير الرسول الكريم أن يحاول كل منا ألا يفارق السنه و الجماعه التى هى على ما كان عليه الرسول الكريم و أصحابه و لا يدعى لنفسه العصمه و النجاه بل و لا ينبغى أن يرمى أحدنا أخاه بالشرك و لا بالكفر و بالبدعه و لا بالفسق و لتكن الدعوه إلى الله بالحكمه و الموعظه الحسنه و يكون الأمر كله لله .

قلت : ما الذى إنفرد به النبى – صلى الله عليه و سلم – بإعتباره الرسول الخاتم ؟ .

قال فضيلته : إن قوم كل نبى من أرسل إليهم آمنوا أو كفروا . و أمة كل نبى أو رسول من آمنوا به .

قلت : إين الإنفراد ؟ .


قال فضيلته : إن قوم رسول الله هم من أرسل إليهم و قد أرسله الله إلى الناس كافه بشيرا و نذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا .

قلت : يكون المعنى أن قوم النبى محمد هم كل الناس من بدايتهم إلى نهايتهم .

قال فضيلته : و على ذلك تكون أمة النبى محمد هم كل من آمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله على مدار الحياه عامه .

قلت : إن فى هذا القول بلاغه .

قال إن فى هذا لبلاغا لقوم عابدين و ليس بلاغه و إلى لقاء آخر إن شاء الله . .


و السلام عليكم

و عليكم السلام[/color]
احمد شريف
احمد شريف
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام

ذكر
545
29
https://a7bab.ahlamontada.net/
طالب الفرب
رايق
2
الملل والنحل 15781610
صديقة
10000
0
1000567
17/10/2008

http://www.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى